|

خبير أمن سيبراني: أمان "الحوسبة السحابية" معتمد على مدى أمان أنظمتك 

الكاتب : الحدث 2022-06-11 07:34:08

 

موضي الحارثي _ جدة 

مع التطور التكنولوجي الكبير الذي شهده العالم أصبحت هناك مجموعة من المصطلحات التكنولوجية الجديدة منها مصطلح" الحوسبة السحابية" انتشر بصورة واسعة في الفترة الأخيرة، وليس في الوسط التقني فحسب بل حتى من هم من غير المختصين بالمجال التقني أصبحوا يسمعون به ويبحثون عنه، وقد أصبحت الحوسبة السحابية من التقنيات المهمة والتي قد يستخدمها الشخص يومياً دون أن يعرف ذلك . 

وفي هذا السياق، أكد خبير الأمن السيبراني مجلاد  السبيعي  لـ«الحدث » بأن الحوسبة السحابية يُعنى بها  تقديم خدمات الحوسبة  بما في ذلك الخوادم والتخزين وقواعد البيانات والشبكات والبرمجيات والتحليلات والذكاء عبر الإنترنت "السحابة"  لتقديم ابتكار أسرع وموارد مرنة بأسلوب يعتمد على احتياجاتك، وذلك من خلال جهة موفرة للخدمات السحابية .

وحول مدى مأمونية الحوسبة السحابية أوضح السبيعي : لا تزال العديد من الشركات قلقة بشأن أمان الخدمات السحابية ، على الرغم من قله حدوث انتهاكات للأمان ، بحيث يعتمد مدى أمان الحوسبة السحابية على مدى أمان أنظمتك الحالية. من المحتمل أن تكون الأنظمة الداخلية التي يديرها فريق مع العديد من الأشياء . تقلق بشأنها أكثر تسريبًا من الأنظمة التي يراقبها مهندسون موفروا السحابة المخصصون لحماية تلك البنية التحتية ، ومع ذلك لا تزال هناك مخاوف بشأن الأمان ، خاصة بالنسبة للشركات التي تنقل بياناتها بين العديد من الخدمات السحابية ، مما أدى إلى نمو  أدوات أمان الحوسبة السحابية ، والتي تراقب نقل البيانات من وإلى السحابة وبين الأنظمة الأساسية السحابية. يمكن لهذه الأدوات تحديد الاستخدام الاحتيالي للبيانات في السحابة والتنزيلات الغير مصرح بها، والبرامج الضارة. مشيراً إلى أن التأثير المالي والأداء لهذه الأدوات تقلل من عائد الاستثمار في السحابة بنسبة 5٪ إلى 10٪ ، وتؤثر على الأداء بنسبة 5٪ إلى 15٪. كما أن بلد منشأ الخدمات السحابية يثير قلق بعض المؤسسات من ناحية الخصوصية .


وقال السبيعي: من فوائد الحوسبة السحابية تختلف الفوائد الدقيقة وفقًا لنوع الخدمة السحابية المستخدمة ؛ عدم اضطرار الشركات إلى شراء أو صيانة البنية التحتية للحوسبة الخاصة بها أي الإستفادة من البنية التحتية الضخمة التي تقدمها الخدمات السحابية،انخفاض التكاليف  من شراء الخوادم ، أو تحديث التطبيقات أو أنظمة التشغيل ، أو إيقاف تشغيل الأجهزة أو البرامج ، والتخلص منها عندما تكون قديمة ،
 وبإستخدام الخدمات السحابية تستطيع  الشركات  التحرك بشكل أسرع في المشاريع واختبار المفاهيم بدون عمليات شراء مطولة.

 
وتابع : الحفاظ على أمان البيئة السحابية يتطلب إجراءات مختلفة ومهارات للموظفين أكثر مما يوجد في بيئات تشغيل تكنولوجيا المعلومات القديمة تتضمن هذه المهارات المسؤولية المشتركة عن الأمان بصفة عامة، تشفير البيانات يجب أن تكون البيانات مشفرة أثناء ثباتها أو انتقالها أو عند إستخدامها، إدارة التوصل وأكواد تعريف المستخدم،الإدارة التعاونية تتضمن الاتصالات المناسبة والعمليات الواضحة والمفهومة بين فرق تكنولوجيا المعلومات والعمليات والأمان ، مراقبة الأمان والامتثال يبدأ بفهم جميع معايير الامتثال التنظيمي المطبقة على صناعتك وإعداد المراقبة الفعالة لجميع الأنظمة المتصلة .